بحضور ومشاركة السيد مدير مركز الحاسبة الدكتور سامر سامي حسن نظم

المركزسمنر خاص بأنواع الالواح الشمسية وتصميمها  بمشاركة مجموعة من المختصين والمهندسين والمبرمجين  ويهدف السمنر الذي اداره م.م  مصطفى نمير التدريسي في مركز الحاسبة الى التعريف بأنواع الالواح الشمسية وتصميمها ، والتي تعتبر احدى وسائل الطاقة المتجددة والتي سيكون لها دور كبير في التكنلوجيا الحديثة. حيث تستخدم الطاقة الشمسية في تطبيقات تسخين المياه وتجفيف الحبوب إضافة الى توليد الطاقة الكهربائية والتي تشهد تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة

وتم التطرق في هذا السمنر الى أنواع الالواح الشمسية

  • Monocrystalline
  • Polycrystalline
  • Thin film

 

 

Monocrystalline

تعتبر من افضل الأنواع كفاءة حيث تزيد كفاءتها عن ال ١٧ بالمئة، ويستفاد منها في الأماكن التي مساحتها صغيرة للاستفادة من كفاءتها العالية نسبيا, الا انه ما يعاب عليها ارتفاع كلفة تصنيعها مما أدى لسعرها المرتفع نسبيا قياسا بالأنواع الأخرى.

 

Polycrystalline

ارخص من النوع الأول وذلك لانخفاض كلفة التصنيع. كما تتميز بكفاءتها والتي تقل قليلا عن النوع الأول حيث تتميز بكفاءة من ١٥ الى ١٦ بالمئة مما يجعلها خيارا ممتازا في للاستخدام في حقول الطاقة الشمسية حيث لا تشكل المساحة مشكلة كبيرة. كما ان هناك وسائل تصنيعية بدأت تزيد من كفاءتها وبذلك انتشرت انتشارا واسعا حاليا وأصبحت الخيار المفضل لدى المستهلكين.

 

Thin film
احدى ارخص أنواع الالواح الشمسية وتتميز بان لها مرونة عالية ويمكن ان تنطوي مما يجعلها الخيار المفضل للتطبيقات العسكرية والمغامرين ومحبي رحلات السفاري والذين يحتاجون طاقة قليلة لشحن هواتفهم مثلا. الا ان ما يعاب عليها هو قلة كفاءتها قياسا بالنوعين الأول والثاني.

وفي ختام السمنر بين التدريسي مصطفى نمير ان هذه الالواح الشمسية تمثل احدى حلول الطاقة المتجددة والتي سيكون لها مستقبل كبير في العالم لتقليل الاستخدام المفرط للطاقة الاحفورية وتقليل الانبعاثات الكربونية والتي تزيد من الاحتباس الحراري.

 

 

Comments are disabled.