تقنية لاي-فاي Li-Fi هي تكنولوجيا لاسلكية تسمح بنقل البيانات بسرعة عالية بواسطة الاتصالات الضوئية المرئية.
فقد وصل الباحثون إلى سرعة 224 جيجابايت في الثانية في تجارب مخبرية أجريت على اللاي-فاي في بداية هذا العام، مما يرجح أن تغير هذه التكنولوجيا كل ما نعرفه عن طريقة استخدام الانترنت.

أصبح الآن بإمكان العلماء إخراج هذه التقنية من المختبرات وتجريبها في المكاتب والبيئات الصناعية في منطقة تالين في إستونيا. وبينوا أنهم تمكنوا من الوصول إلى سرعة جيجابايت واحد في الثانية أي أسرع بمئة مرة من الواي-فاي Wi-Fi.
قام هارلد هاس من جامعة إدينبرو، اسكتلندا باختراع اللاي-فاي في العام 2011 وعندما عرضه للمرة الأولى شرح أن وميض مصباح واحد بصمام ثنائي مشع قادر على نقل كمية بيانات تفوق برجا للاتصال الخلوي. وتستخدم هذه التكنولوجيا بواسطة الاتصالات الضوئية المرئية أي أنها تستعمل الموجات الضوئية التي تتراوح وتيرتها ما بين 400 تيراهيرتز و800 تيراهيرتز. وتشبه طريقة عملها طريقة التواصل برموز موريس أي أن إطفاء مصابيح الصمام الثاني المشع وتشغيلها بسرعة هائلة سترسل إشارات وبيانات برموز ثنائية. ويجدر الذكر أن سرعة وميض هذه المصابيح لن تراها العين المجردة.

ولكن ما هي خدمة لاي فاي  Li-Fi

خدمة لاي فاي Li-Fi هي خدمة جديدة سوف يتم طرحها خلال الفترة القادمة وهي خدمة تتيح للمستخدم ان يقوم بنقل المعلومات بسرعة عالية جدا لا تقارن بالوي فاي. وهذه الخدمة تقوم بأستخدام الاتصال الضوئي المرئي .
طريقة العمل
المبدأ الأساسي لهذه التقنية يعتمد على العرض الطيفي ( Board of spectrum ) الخاص بالضوء هنا المقصود عرض الترددات ، حيث ان العرض الترددي للضوء أكبر ب 10000 مرة من العرض الترددي الخاص بال Wi-Fi مما يسمح بوجود عرض ترددي واسع جدا يمكن الاستفادة منة ، و يتم عمل ذلك من خلال المصابيح و لكن ليست أي مصابيح حيث يجب ان تكون مصابيح LED بالتحديد. و السبب في ذلك هو أن إضاءة ال LED تكون بالأصل متقطعة (flickering) بمعدلات عالية جدا حيث لا تدرك إبصارنا هذا التقطع ، و يفيد هذا التقطع بإنشاء ما يسمى ب Binary Code اي 0 و 1 وهو الشكل الأصلي للبيانات في أجهزة الحواسيب … كما ان هذه التقنية لا تولد أي اشعاع كما في ال Wi-Fi فهو في النهاية ضوء .

يجب أن تكون المصابيح مضاءة حتى تستطيع الاتصال بالشبكة، ولكن هذا لا يشكل عائقا كبيرا، فمثلا الشركات والمصانع تستخدم المصابيح بصورة تقليدية أثناء فترة العمل، كذلك المنازل تستخدم الإضاءة أثناء الليل، لكن على الرغم من ذلك فإنك لست مضطرا لإضاءة تلك المصابيح أثناء فترة النهار، لأنه يمكن لهذه المصابيح تخفيض إضاءتها بحيث لا يمكن ملاحظتها ومع ذلك تستمر عملية نقل البيانات ولكن بسرعة أقل، وفي كل الأحوال يجب أن يكون المكان ذا إضاءة جيدة فكلما كانت الإضاءة جيدة كانت سرعة نقل البيانات أسرع، وكلما كانت الإضاءة خافتة كانت السرعة أقل.
لن نحتاج إلى مصابيح من نوع خاص، فقط سنحتاج إلى دمج رقاقة صغيرة داخل المصباح لبث البيانات، وبالتالي سنحتاج لاستبدال المصابيح الموجودة حاليا بمصابيح LED ذات الضوء الأبيض تحمل تلك الرقاقات، وهي ليست غالية فسعرها لا يختلف عن سعر المصابيح العادية.
لن يشوش ضوء الشمس أو أي مصدر إضاءة آخر على عملية نقل البيانات، لأن هذه التقنيات تعتمد على رقائق تقوم بترشيح وفلترة لضمان عدم تأثر عملية نقل لبيانات، وبالتالي فإن وجود أي مصادر ضوء إضافية فإنها لا تقوم بأي تأثير يذكر على عملية نقل البيانات.

مميزات خدمة لاي فاي  Li-Fi
أولا : الأمان
عملية نقل البيانات باستخدام تقنية Li-Fi تكون محصورة في المساحة التي يصلها الضوء، وبالتالي لن يتم تسريبها للخارج، وهذا سيفوت الفرصة على المخترقين والمتجسسين للوصول إلى الأجهزة والهواتف لسرقة البيانات، فهذه لا تعتمد على موجات الراديو مثل باقي التقنيات الموجودة حاليا، ولكنها تعتمد على موجات الضوء المرئي، وهذا يجعل التحكم بها و توجيهها سهل للغاية على عكس موجات الراديو التي لا يمكن التحكم بها بأي حال من الأحوال فهي في كل مكان! وقد يعتبر البعض هذه السمة عيب في هذه التقنية حيث ستكون عملية نقل البينات مقتصرة فقط على مكان محدود، إلا أن انتشار المصابيح الكهربائية في كل مكان لن يشعر المرء بقصور في هذه التقنية الجديدة.

ثانيا : السرعة
من أهم المميزات التي تقدمها تقنية Li-Fi هي السرعة الجبارة في نقل البيانات، فالتقنية تعتمد على موجات الضوء المرئي، ومن المعلوم أن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من تردد موجات الراديو بمقدار 10000 ضعف!

ثالثا: التكاليف
بفضل تقنية Li-Fi فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك و التوصيلات والكابلات، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة، لأننا بالفعل نمتلك البنية التحتية لهذا التقنية، وهي المصابيح الكهربائية، التي يقدر عددها بالمليارات من المصابيح، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها!

رابعا: التشويش
تقنية Li-Fi لا تشوش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية و الصناعية الحساسة، مثلما تفعل تقنيات الاتصال المعتمدة على موجات الراديو، ولهذا فإنه باستخدام تقنية Li-Fi الضوئية يمكن استخدام الإنترنت عبر الهواتف والحواسيب المحمولة واللوحيات في المستشفيات و الطائرات والمصانع بل وحتى المنشآت الصناعية الحساسة مثل: مصانع البتروكيماويات والتي قد يحدث فيها “كوراث” في حالة وصلتها موجات الراديو، ولذا تعد تقنية Li-Fi الأكثر ملائمة في مثل هذه الحالات!

Comments are disabled.