تعرف على إنترنت الأشياء​  Internet of things IOT


في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي عاش العالم عصر الحوسبة والحواسب المكتبية والشخصية وكانت هذه الموجة التي إستمرت في أوجها لمدة 15سنة تقريباً هي طابع ذلك العصر فعلى سبيل المثال، كانت رسالة مايكروسوفت حينها:(جهاز على كل مكتب وفي كل منزل) وهذا مانجحت في تحقيقه بشكل كامل.


ومع تطور المعالجات والشاشات إنتقلنا إلى عصر التجوال Mobility حيث شكل ظهور الآي فون في مطلع 2007 إنطلاقة الحقبة الجديدة من التكنولوجيا والعصر الجديد للحوسبة.
فمنذ ذلك الوقت وحتى اللحظة ونحن نحمل في جيوبنا مايستطيع القيام بمهام تفوق تلك التي يقوم بها حاسب مكتبي ضخم يقبع على مكاتبنا قبل 10سنوات.
مما لا شك فيه أننا سنعيش في عصر الأجهزة المحمولة لعدة سنوات قادمة، ولكن هناك موجة ضخمة قادمة وبدأت تصلنا بعض ملامحها منذ سنوات قليلة.
نحن على وشك أن نعيش مابات يعرف بعصر “إنترنت الأشياء” Internet Of Things أو مايعرف إختصاراً بـ IoT


*ماهو إنترنت الأشياء ؟


كثيرة هي الجهات التي حاولت وضع تعريف دقيق لإنترنت الأشياء ولأنه لايوجد جهة تمتلك أو تتحكم بإنترنت الأشياء فبالتأكيد لن يكون هناك تعريف رسمي، ولكن ببساطة جميع التعاريف تصب في مفهوم واحد والذي أحب أن أوضحه بالنص التالي:


“إنترنت الأشياء Internet Of Things هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الإتصال بالإنترنت أوببعضها البعض لإرسال وإستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة “.


لا تحب التعريفات النظرية؟


ببساطة إنترنت الأشياء هو العالم الذي بدأنا نعيش بعض من جوانبه حالياً حيث أن بعض الأشياء التي نستخدمها أصبح لديها قدرة الإتصال بالإنترنت، مثلاً الساعات، التلفزيونات، إسوارات اليد، النظارات وغيرها.
لكن ما الذي يخفيه لنا هذا العالم غير ماظهر حتى الآن وما المقصود بـ “الأشياء” في عبارة إنترنت الأشياء؟


 ما هي “الأشياء” في إنترنت الأشياء ؟


WiFiCow1


كل شيء، كل شيء بمعنى الكلمة يدخل تحت مفهوم إنترنت الأشياء، الملابس، الأثاث، الأواني المنزلية، أعضاء الجسم، الشوارع، وحتى الحيوانات! أي شيء يمكن يلتصق به وحدة معالجة وخاصية إتصال بالإنترنت يعتبر شيء في عالم إنترنت الأشياء. على سبيل المثال الكثير من مزارع الأبقار حول العالم بدأت توصل أجساد الأبقار إلى الإنترنت لمراقبة وضعها الصحي وخصوبتها ونسبة بعض الهرمونات في جسدها والتي تدل على أفضل وقت لحلبها مما يساهم في إتخاذ قرارات دقيقة لتحسين عملية الإنتاج!


*بعض الأرقام عن إنترنت الأشياء


نتحدث عن موجة ضخمة ستجعل كل شيء حولنا تقريباً متصل بالإنترنت لتحسين أداءه و أو حتى لتغيير طريقة تعاملنا معه بالكامل، ولكن ماهي الأرقام الحالية والمتوقعة لعالم إنترنت الأشياء وماهي الفرص المتاحة للمصنعين والمطورين في هذا المجال؟ سأترككم مع بعض الإحصائيات المثيرة للإهتمام من Business Insider و  Gartner .


1– بحلول 2020، سيكون حجم سوق إنترنت الأشياء أكبر من سوق الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب والأجهزة اللوحية مجتمعين بمقدار الضعفين! حيث ستصل عدد أجهزة إنترنت الأشياء إلى 35 مليار جهاز متصل بالإنترنت.


2– يتوقع أن تصل إيرادات سوق إنترنت الأشياء إلى أكثر من 600 مليار دولار في عام 2020
3– عصر البيانات الضخمة Big Data سيعيش مستويات جديدة حيث ستولد الأجهزة في عالم إنترنت الأشياء بحلول 2020 مايزيد عن 40 ألف إكسابايت من البيانات،
ماحجم ضخامة هذا الرقم؟
 40 ألف إكسابايت = 40 تريلليون جيجابايت، وهي المساحة التي تكفي لتسجيل كل الكلام الذي نطق به البشر صوتياً وبجودة عالية من عصر سيدنا آدم إلى يومنا هذا !


4– الإستثمار في الشركات الناشئة في مجال إنترنت الأشياء تضاعف 10مرات خلال الـ 5 سنوات الماضية.


5– أتمتة المنازل وأنظمة المنازل الذكية سيكون أكبر سوق لإنترنت الأشياء في قطاع المستهلكين بنهاية 2020، بينما ستشكل أنظمة البنية التحتية أهم المشاريع الحكومية. تظل الشركات وقطاع الأعمال أكثر المنفقين على إنترنت الأشياء.


6– قطاع الأعمال سيستثمر 250 مليار دولار في تقنيات إنترنت الأشياء خلال الخمس سنوات القادمة، 90 % منها سيذهب للإستثمار في الأنظمة والبرمجيات التي تشغل هذه الأجهزة.
*سيناريو في عالم إنترنت الأشياء:


إذا كانت الأرقام السابقة مخيفة ولكنها لم توصل لك كيف ستكون حياتنا اليومية في هذا العالم، فإليك هذا السيناريو المصور من منتجات “إنترنت الأشياء” موجودة حالياً في الأسواق- تستيقظ صباحاً و تفرش أسنانك بإستخدام فرشاة الأسنان الذكية التي تخبرك كم من الوقت إستخدمتها وهل قمت بتغطية جميع أنحاء فمك ونظفته بطريقة سليمة أم لا!


تكنولوجيا التعليم والمعلومات  @Edutechn




التي تطلعك على حال الطقس وآخر الأخبار ومعلومات عن حال الطريق، قد يمتد وقوفك لدقائق إذا قررت قراءة ملخص الأخبار أو متابعة تغريدات من تتابعهم على تويتر!


3- في الطريق لعملك تقف عند مقهى “ستاربكس″ لتشتري “قراندي لاتيه” وتطلب من البائع تعبئته في كوبك “الذكي” الذي كلفك شراءه 200 دولار وذلك ليخبرك الكوب بأن ماسكبه البائع لك هو فعلاً … لاتيه !!!


4- قبل مغادرتك العمل عائداً للمنزل بعد يوم متعب وحار، تقوم بتشغيل المكيف في غرفة المعيشة من خلال تطبيق جهاز التكييف المرتبط بالإنترنت في منزلك.


5- وأنت في الطريق للمنزل تتوقف عند السوبر ماركت لشراء بعض الحاجيات، ولكنك لست متأكد مما إذا كان هناك مايكفي من البيض في ثلاجة المنزل، فتفتح تطبيق “طبق البيض الذكي” الذي يرتبط بالإنترنت ليخبرك كم بيضة متبقية وفيما إذا كان بعضها سيفسد قريباً !


6- بعد عودتك للمنزل، يعطيك جهاز “الأم الحنون” ملخص عن عائلتك، متى عاد أولادك من المدرسة، من منهم قام بتنظيف أسنانه، هل تناولت والدتك أدويتها في الموعد بل وتحضر لك كوب من القهوة أو الشاي لتناوله بعد القيلولة !


7- بعد أن ترتاح قليلاً، تقوم بإرتداء التي شيرت الرياضي المزود بمجسات تعمل على تحليل أداءك الرياضي ولياقتك القلبية والتنفسية بشكل دقيق وإرسالها لك عبر التطبيق الخاص بالتي شيرت !


8- أثناء ذلك تقوم ربة المنزل بإعداد طعام العشاء، وتستخدم في ذلك الوعاء الإلكتروني المتصل بالإنترنت والذي يقترح عليها وصفات وأصناف من المأكولات ويقوم بتحديد الكمية الملائمة لكل طبق ترغب بإعداده.


9- في أثناء عودتك للمنزل من النادي يخبرك هاتفك بأن حاوية النفايات المتصلة بالإنترنت ممتلئة وأنه يتعين عليك إفراغها قبل الدخول للمنزل وقضاء الأمسية مع عائلتك.
sc8
10- تجلس مع عائلتك على مائدة العشاء وتتناول طبقك المفضل بإستخدام الشوكة الذكية المتصلة بالإنترنت، والتي تتتبع نمط وطريقة أكلك وتساعدك على الأكل بشكل أبطأ وبطريقة صحية.


11 – الآن وأنت تستعد للنوم، تقوم من خلال هاتفك بإغلاق جميع الأبواب الخارجية المزودة بأقفال إلكترونية مرتبطة بالإنترنت تسمح لك بتحديد أوقات القفل والفتح أوتوماتيكياً وتحديد في حال حاول أي شخص فتح الباب بغيابك.


لاحظ أن السيناريو السابق ليس مستقبلي أو خيالي، جميع ماتم ذكره من منتجات تستطيع شراءها اليوم عن طريق الروابط التي تم وضعها هذا السيناريو الإفتراضي، هذا ما يمكن لإنترنت الأشياء فعله اليوم لتغيير نمط حياتنا، تخيل مايمكن لهذا المفهوم ان يغير في حياتنا بعد 10 سنوات من الآن !


ما هي الفرص المتاحة في “إنترنت الأشياء” ؟


حسناً، سوق سيبلغ حجم الإنفاق فيه أكثر من 600 مليار دولار خلال 5 سنوات لا بد وأن الفرص فيه أكبر من أي سوق عرفه التاريخ.
ماالذي عليك فعله اليوم حسب مجال إهتمامك؟


مبرمج: تعلم البرمجة في مجال الحوسبة السحابية Cloud Development . المنصات السحابية ستكون هي الحاضن الرئيسي لكل البيانات التي ستتبادلها الأجهزة في عالم إنترنت الأشياء.


أيضاً تعلم البرمجة للحواسيب متناهية الصغر مثل Raspberry Pi


مهندس نظم: تعلم بناء وهيكلة الأنظمة السحابية وأدرس بعمق الفروقات بين إدارة الأنظمة في مراكز البيانات المحلية On-Premise وبين الأنظمة على السحابة.


مدير قواعد بيانات DBA: حول إهتمامك بشكل أكبر لمجالي البيانات الضخمة Big Data وذكاء الأعمال Business Intelligence حيث ستحتاج الشركات لخبراتك في كيفية التعامل مع الكم الهائل من البيانات التي تملئ خوادهم بسبب تبنيهم لحلول “إنترنت الأشياء”.


مستشار تقنية معلومات: تخصص أكثر في الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وذكاء الأعمال BI. ستحتاج الشركات والحكومات لمشورتك في بناء أنظمة متفاعلة مع عالم إنترنت الأشياء عبر هذه التقنيات.


مستثمررائدأعمال: قدم حلول وبرمجيات متصلة Connected تستند على منصات الحوسبة السحابية، إبني منتجات تقوم بأتمتة مهام حساسة، إستهدف قطاع الأعمال والمصانع أولاً وبدرجة ثانية الحكومات، لا تبدأ بقطاع المستهلكين فهم ليسوا مستعدين بشكل كامل لهذا النوع من التقنيات.


مستهلك: وسع محفظتك، كن مستعداً لإنفاق المزيد، فمعظم ماتراه الآن ترف لاداعي له من السيناريو السابق الذكر، سيكون خلال 10 سنوات شيء أساسي في حياتك، تماماً كالهاتف المحمول الذي تحمل أحدث موديل منه في جيبك اليوم!


من سيتحكم بإنترنت الأشياء؟


على عكس العصرين السابقين (عصر الحاسب PC وعصر الأجهزة المحمولة Mobile) فإن إنترنت الأشياء ليست منتجاً أونظاماً ستنتجه شركة وتبيع منه لملايين المستهلكين.
إنترنت الأشياء هو مفهوم جديد لكيفية عيشنا وإدارتنا لأعمالنا بإستخدام شبكة الإنترنت. لذلك لن تجد شركة تسيطر على هذا السوق. ولكن بالأخذ بالمعطيات الحالية ، فإن أكثر 4 شركات مرجح أن يكون لها ولتقنياتها شأن كبير في هذا السوق هي:
سيسكو: إنترنت الأشياء هي شبكة من الأجهزة المتصلة.

Comments are disabled.