برعاية السيد رئيس جامعه بغداد د. بهاء انصاف

      عقد د. محمد جعفر مدير مركز الحاسبة الالكترونية/ جامعة بغداد ورشة عمل الموسومة ( المستودع الرقمي لجامعة بغداد: الأجراءات والإدارة ) والتي أقيمت اليوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٤/٣٠ وذلك على قاعة كلية التربية الرياضية ، بحضور عدد من تدريسيي ومنتسبي الجامعة .

وقال مدير المركز د.محمد “إنّ موقع المستودع الرقمي هو خدمي غير ربحي، يهتم بجمع البحوث الاطاريح والرسائل الجامعيّة بكافة الاختصاصات العلميّة والإنسانيّة لكل تدريسي في جامعة بغداد علما بأنّ المستودع تتم برمجته وتطويره بالاعتماد على الإمكانات والطاقات العلميّة والفنيّة العراقية آلياً ، إذ بلغ خلال العام ونصف العام منذ أنشاءه أكثر من (4735)  من المستخدمين ولأكثر من (10910) بحث .

وأضاف ان خدمة الاحصائيات أحد أبرز الخدمات التفاعليّة الإلكترونيّة بالمستودع الرقمي حيث يتمكن من خلال هذه الخدمة الباحث وهو في بيته من البحث في قواعد بيانات المستودع الرقمي العراقي للتحقق من أصالة عنوان الأطروحة أو الرسالة الجامعية وبالتالي يصل للباحث تقرير فوري بالنتائج المسترجعة تخبره فيما إذا كان هنالك رسالة أو أطروحة مشابهة لعنوانه المقترح أو قريبة منه .

وتجدر الإشارة إلى أنّ العديد من الجامعات العراقيّة قامت بالانضمام الى المستودع الرقمي العراقي الذي يتيح انشاء مستودعات رقميّة خاصّة بتلك الجامعات، مما يمكنها من اتاحة نتاجاتها العلميّة الى هيئاتها التدريسيّة وطلبة الدراسات العليا.

Comments are disabled.