يشهد قطاع التكنولوجيا إزدهارا كبيراً، فقد تكون لاحظت ذلك أثناء إستخدامك لهاتفك الذكي أو تسجيل دخولك علي أحد المواقع ومدي تطور البرمجيات بها، فلذلك ارتفع الطلب علي مهارات البرمجة وارتفاع أجر وظائف البرمجة مما جعل فهم لغة برمجة واحدة علي الأقل إضافة متميزة لأي ملف وظيفي، أصبح الإحتياج إلي البرمجة في مختلف المجالات، فتحتاج النظم المالية والمشاريع البرمجة لأداء مهام معقدة وعلي درجة عالية من التنظيم، وتتطلب لغات مثل جافا و#C، بينما وسائل الإعلام و صفحات الويب والبرمجيات المتعلقة بتصميمها تتطلب اللغات الديناميكية التي تتعدد وظائفها مثل روبي، PHP، وجافا سكريبت، وهذه قائمة بأكثر 10 لغات برمجة رواجـًا.

1 . جافا.

جافا هي الفئة الأساسية من لغة البرمجة كائنية الإعتماد قامت بإصدارها شركة صن مايكروسيستمز في التسيعينات وهي واحدة من أكثر لغات البرمجة طلباً، وتعد أساس للمشاريع البرمجية، المحتوى على شبكة الإنترنت، ألعاب وتطبيقات الجوال، وكذلك نظام تشغيل أندرويد، تم تصميم جافا للعمل عبر منصات البرمجيات المتعددة، وهذا يعني برنامج يكود على نظام التشغيل Mac OS X، على سبيل المثال، وكذلك الويندوز.

يمكنك تعلم لغة جافا من خلال هذه المواقع: Udemy ، Lynda.com ، Oracle.com ، LearnJavaOnline.org .

2. لغة C.

تستخدم هذه اللغة لكل الأغراض البرمجية، وC هي أقدم و الأكثر استخداما على نطاق واسع، تستخدم C في الغالب لتطوير أنظمة التشغيل والتطبيقات المضمنة، لأنها توفر الأساس لكثير من لغات أخرى، فإنه من المستحسن أن تعلم C قبل أن تنتقل إلى الآخرين.

يمكنك تعلمها علي : Learn-C, Introduction To Programming, Lynda.com, CProgramming.com, Learn C The Hard Way

3-لغة ++C

هي لغة متوسطة المستوى مصممة أصلاً لتعزيز لغة C ومبني عليها العديد من البرمجيات القوية مثل فايرفوكس ووينامب وبرامج أدوبي، وتستخدم في تطوير ألعاب الفيديو.

يمكنك تعلمها من خلال هذه المواقع: Udemy, Lynda.com, CPlusPlus.com, LearnCpp.com, CProgramming.com. .

4 . لغة #C (سي شارب).

#C هي لغة برمجة متعددة الأنماط قامت مايكروسوفت بتطوير هذه اللغة في إطار عملها على تطوير دوت نِت.

يمكنك تعلمها من خلال هذه المواقع: Udemy, Lynda.com, Microsoft Virtual Academy, TutorialsPoint.com. .

5. Objective-C

لغة متعددة الأغراض مُستخدمة من قبل آبل في تطوير أنظمة تشغيلها سواء نظام تشغيلها لأجهزة ماك OS X أو نظام iOS، وهي لغة مطلوبة جداً لتطوير تطبيقات آيفون وآيباد.

يمكنك تعلمها من خلال هذه المواقع: Udemy, Lynda.com, Mac Developer Library, Cocoa Dev Central, Mobile Tuts+.

6 . PHP

هي لغة مفتوحة المصدر مصممة لتطوير المواقع والتطبيقات الديناميكية، ويمكن أن تكون جزءا لا يتجزأ من ملف HTML، وتعتبر من أكثر لغات برمجة الويب شعبية بين مطوري الويب ومبني بها وردبرس الذي يسيطر على مواقع إدارة المحتوى على الإنترنت.

يمكنك تعلمها من خلال هذه المواقع: Udemy, Codecademy, Lynda.com, Treehouse, Zend Developer Zone, PHP.net. .

7. Python

بايثون هي لغة برمجة تستخدم لتطوير مواقع الويب وتطبيقات المحمول، وتعتبر سهلة نسبياً للمبتدئين ويتم إستخدامها من قبل انستجرام على الويب وPinterest وتُستخدم أيضاً من قبل جوجل وياهو.

يمكنك تعلمها من خلال هذه المواقع: Udemy, Codecademy, Lynda.com, LearnPython.org, Python.org.

8. Ruby

لغة برمجة تستخدم لتطوير المواقع وتطبيقات المحمول وتم تصميمها لتكون بسيطة وسهلة في الكتابة، وتُستخدم من قبل Scribd وGitHub وGroupon وتعتبر مثل روبي سهلة إلى حد ما في التعلم بالنسبة للمبتدئين.

يمكنها تعلمها من خلال هذه المواقع: Codecademy, Code School, TryRuby.org, RubyMonk

9 . جافا سكريبت

جافاسكريبت هي لغة برمجة قامت بتطويرها Netscape وهي لغة ضرورية لتطوير صفحات الإنترنت، كما أنها تستخدم في تطوير الألعاب وتطبيقات سطح المكتب وإضافات متصفح كروم وملحقات متصفح سفاري.

يمكنها تعلمها من خلال هذه المواقع: Codecademy, Lynda.com, Code School, Treehouse, Learn-JS.org. .

10. SQL

هي لغة تُستخدم لأغراض إدارة البيانات في أنظمة قواعد البيانات، وهي اللغة الأكثر شيوعاً للقيام بذلك.

يمكنها تعلمها من خلال هذه المواقع: Lynda.com, SQLCourse.com, TutorialsPoint.com, SQLZoo.net.

Comments are disabled.