مركز الحاسبة و منظمةICNM …سعي حثيث لتطوير واقع تطبيقات المعلوماتية النقالة في العراق

اتفق مركز الحاسبة مع منظمة المركز العالمي للاعلام الحديث   (ICNM) International Center for New Media حول تنشيط البحث و التطوير في مجال تطبيقات المعلوماتية  ومن ضمنها التطبيقات النقالة Mobile Applications  في العراق ضمن مشروع (WSA)World Summit Awards . و قد اوضح ممثل ICNM في العراق أ.د. غسان حميد عبد المجيد – مدير مركز الحاسبة بان هذا الاتفاق سيؤدي الى تشجيع الدوائر الحكومية على بناء مشاريع معلوماتية ريادية ذات خدمة مجتمعية مع الاستفادة القصوى من ادخال البنى التحتية المعلوماتية بحيث تشمل استخدام شبكات و اجهزة  الهواتف النقالة ضمن التطبيقات المؤسساتية المحمولة مما سيعطي زخما كبيرا في تطوير الخدمات المقدمة الى المواطن العراقي .

حاليا تم اعتبار مشروع الصحة الالكترونية النقالة mHealth استنادا الى المشروع الريادي المشترك بين مركز الحاسبة و كلية طب الكندي كأحد المشاريع الريادية و ذا خدمة مجتمعية متميزة و سيتم الانتهاء منه في هذا العام بالاضافة الى تطبيقات التعليم الالكتروني المتقدم و الادارة الالكترونية حسب خطط مركز الحاسبة الالكترونية من خلال الاستفادة من الخبرات المتقدمة التي توفرها الشركات العالمية .

ان السعي الحثيث لمركز الحاسبة لادخال المعايير العالمية ضمن تطبيقات المعلوماتية على مستوى البلد قد بدأ يؤتي ثماره حيث بدأت مختلف دوائر الدولة بادخال تقنيات المعلوماتية و الاتصالاتICT ضمن خططها المستقبلية حسب الاستشارات و الدورات التدريبية التي يوفرها مركز الحاسبة في اختيار البرمجيات و انظمة التشغيل و التطبيقات المؤسساتية من الشركات العالمية.

و استطرد ممثل ICNM في العراق أ.د. غسان حميد قائلا بان WSA مهم جدا لانه يوفر فرصة لعمل لقاءات عمل بين الشركات العالمية الرائدة في  تقنيات المعلوماتية من جهة والمبدعين اصحاب المشاريع الريادية من جهة اخرى مع توفير فرص لاستثمار تلك الافكار  والابداعات في دول اخرى و قد تم الاتفاق مبدئيا بين مركز الحاسبة و منظمة ICNM  على خطوات عملية يتم تنفيذها في غضون الاشهر القليلة المقبلة  للتحضير الى WSA 2012 و كما ياتي :-

1-      اقامة ندوة تعريفية  في بغداد حول ICNM  و مشروعMobile     WSA  و تستمر لمدة يومين و ستركز ايضا  على موضوع التطبيقات النقالة.

2-      سيتم مخاطبة كافة دوائر الدولة بكتب رسمية من اجل ارسال مشاريعهم الريادية الى مركز الحاسبة و سيتم الاعلان عبر موقع مركز الحاسبة www.cc.uobaghdad.edu.iq  و موقع جامعة بغداد للمشاريع الريادية و الخدمات المجتمعية www.uob.edu.iq حول شروط المشاركة و نشر المشاريع المشاركة.

3-      سيقوم ممثل ICNM  في العراق باختيار افضل التطبيقات النقالة Mobile Applications في مجالات الاعلام و الصحة النقالة و البيئة و التعليم الالكتروني والتجارة الالكترونية بالاضافة الى التطبيقات الحكومية في شهر نيسان2012 و ستدخل في المنافسة مع المشاريع المقدمة من قبل الدول الاخرى.

4-       سيتم دراسة المشاريع من قبل WSA و اختيار المشاريع الفائزة  على مستوى عالمي و نشرها  على الموقع  الالكتروني للـ WSA  www.wsa-mobile.org و الحصول على جوائز كبيرة مع امكانية استثمار تلك الافكار و المشاريع الريادية من قبل الشركات العالمية .
ان الدور الريادي لمركز الحاسبة في خدمة  المجتمع يعبر عن مدى الطموح الكبير في تطوير الواقع المعلوماتي في عراقنا العزيز. 

5-      
الموقع الالكتروني لمركز الحاسبة
www.cc.uobaghdad.edu.iq 
الموقع الالكتروني لجامعة بغداد الخاص بالمشاريع الريادية و الخدمات المجتمعية
   www.uob.edu.iq .

 Web sites of ICNM and WSA as shown below

http://www.icnm.net

 

Web site of ICNM projects:-

 

World Summit Award Mobile www.wsa-mobile.org

World Summit Award www.wsis-award.org

World Summit Youth Award www.youthaward.org

 

www.facebook.com/worldsummitaward

 

Comments are disabled.